الكثير من الطلاب يحلمون بدراسة طب الأسنان وفي نفس الوقت يتمنون السفر إلى الخارج , بإمكانك تحقيق كلاً من حلميك سوياً من خلال السفر إلى ألمانيا ودراسة الطب فيها .

كيف يتم دراسة طب الأسنان في ألمانيا ؟؟ إنّ تخصص طب الأسنان يتكون من برنامج يضم عشرة فصول دراسية , تتم دراستها على مرحلتين المرحلة الأولى هي مرحلة ما قبل الإكلينيكي تضم  خمس فصول دراسية تدرس خلالها العلوم الأساسية التي يعتمد عليها مثل الفيزياء الحيوية و الكيمياء الحيوية و الكيمياء , و المرحلة الثانية هي مرحلة الإكلينيكية العملية تضم الخمس فصول الباقية وتدرس العلوم ذات الصلة بالتخصص.

خلال فترة التخصص يتم اختبار الطالب بثلاث اختبارات أساسية هي :

1- الامتحان الأول هو ” vor physikum ” : يعقد الامتحان بعد الفصل الدراسي الثاني وهو عبارة عن امتحان شفهي في العلوم الأساسية مثل الفيزياء الحيوية والكيمياء.

2- الامتحان الثاني ” physikum ” : يعقد الامتحان الثاني بعد الفصل الدراسي الخامس (نهاية مرحلة ما قبل الإكلينيكي)، ويتكون من شقين:

-الشق الأول: وهو اختبار شفهي حول العلوم الطبية مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وغيرها.

-الشق الثاني: وهو شق عملي، يتكون من مجموعة من الاختبارات العملية تستمر لمدة 7 أيام.

3- الامتحان الثالث “الامتحان الوطني للتخرج ”  : يعد هذا الامتحان بمثابة امتحان نهائي من أجل التخرج، فهو يعقد بعد الفصل الدراسي العاشر ويستمر لمدة 6 أشهر لذا يعتبره البعض هو فصل دراسي إضافي (الفصل الدراسي الحادي عشر). يعتبر الامتحان بمثابة محاكاة لواقع مهنة طبيب الأسنان، حيث يطلب من الطالب استقبال ومعالجة حالة مريض ما خلال تلك الفترة لقياس مدى كفاءة الطالب وتمهيداً لمرحلة الانخراط بمجال العمل بعد التخرج.

مرحلة ما بعد التخرج: بإمكان الطالب المتخرج مزاولة المهنة بعد تخرجه و لكن تحت إشراف أطباء ذو خبرة , حيث لا يسمح للطبيب المتخرج حديثاً أن يفتتح عيادته الخاصة إلا بعد أن يعمل مساعد طبيب أسنان لمدة عامين ثم بعد مرور العامين بإمكانه افتتاح عيادته الخاصة و العمل بها بدون إشراف .

كذلك يوجد العديد من المسارات التي يستطيع طبيب الأسنان أن يختارها بعد التخرج مثل التخصص، حيث يوجد العديد من المجالات التي يمكن أن يتخصص طبيب الأسنان بها بعد إتمام العمل كمساعد طبيب، مثل:

1-تخصص التقويم.

2-تخصص تعويض الأسنان.

3-تخصص المعالجة السنية.

4- تخصص جراحة الفم .

و إنّ أفضل الجامعات الألمانية لدراسة طب الأسنان هي : 

1-جامعة ميونخ 

2-جامعة ألبرت لودفيج .

3-جامعة بون .

4-جامعة ماربورغ .

5-جامعة غيسن.

6-جامعة فيتين/ هيرديك .

7-جامعة دريسدن الدولية .

8-جامعة جوته فرانكفورت.

9-جامعة دويسبورغ إيسن.

10-جامعة جرايفسفالد.

مع العلم أنّ أقساط دراسة طب الأسنان يتراوح بين 500 يورو كحد أدنى و 15000 يورو كحد أعلى .