TOEFL هو اختصار ل Test Of English AS A Foreign Laguage, واحد من أشهر اختبارات اللغة الإنكليزية على مستوى العالم, إذا كنت تريد التّقدم على منحة, إكمال دراستك في الخارج, التّقديم على هجرة أو فيزة, أو العمل في شركة أجنبية فأنت بحاجة إلى معرفة اختبار توفل .

فهرس المقال :

  1. ما هو اختبار توفل TOEFL و بماذا نحتاجه ؟
  2. أنواع اختبار توفل TOEFL.
  3. أقسام اختبار توفل TOEFL.
  4. درجات توفل TOEFL و معانيها.
  5. كيف احجز لامتحان توفل TOEFL؟
  6. مصادر تساعدك للتحضير لامتحان توفل TOEFL.

1. ما هو اختبار توفل TOEFL و بماذا نحتاجه ؟

اختبار توفل هو اختبار قياس اللغة الإنكليزية الذي يستخدم لتقييم مهارات اللغة الإنكليزية لدى الطلاب والمهنيين في جميع أنحاء العالم, يحتاج المتقدمون للاختبار إلى التسجيل مسبقاً ودفع رسوم التسجيل. يتكون الاختبار من أربعة أقسام: قراءة، والاستماع، والكتابة، والتحدث, يستخدم نظام تقدير معروف باسم “TOEFL iBT” (Internet-based Test)، حيث يشير إلى درجات المرشح في كل قسم بشكل فردي ، بالإضافة إلى درجة إجمالية. يستخدم اختبار توفل عادة كشهادة لإثبات مهارات اللغة الإنكليزية لأغراض التعليم أو التأهيل المهني أو التأشير على جودة المؤسسات التعليمية.

2. أنواع اختبار توفل TOEFL.

هناك نوعان من اختبار توفل:

1- اختبار توفل iBT (الإنترنت بيسد توفل): يتم إجراء هذا الاختبار عبر الإنترنت ويشمل أربعة أقسام: القراءة، والكتابة، والاستماع، والمحادثة. يستغرق الاختبار حوالي 4 ساعات.

2- اختبار توفل PBT (ورقة وقلم توفل): يجرى هذا الاختبار على الورق ويشمل ثلاثة أقسام: القراءة، والكتابة، والاستماع. يستغرق الاختبار حوالي 3 ساعات. يُجرى هذا النوع من الاختبار في بعض المناطق التي ليس لديها إمكانية إجراء اختبار iBT.

3. أقسام اختبار توفل TOEFL.

يتكون اختبار توفل من أربعة أقسام رئيسية:

1- الاستماع (Listening): يتضمن هذا القسم استماع المتقدم لحوارات ومحادثات باللغة الإنكليزية والإجابة على أسئلة متعلقة بها.

2- القراءة (Reading): يتضمن هذا القسم قراءة نصوص مختلفة باللغة الإنكليزية والإجابة على أسئلة متعلقة بها.

3- التحدث (Speaking): يتضمن هذا القسم إجراء حوار شفهي باللغة الإنكليزية مع المشرف على الاختبار، والإجابة على أسئلته.

4- الكتابة (Writing): يتضمن هذا القسم كتابة نصوص باللغة الإنكليزية، مثل تعبيرات وأوراق بحثية، والإجابة على أسئلة مختصرة.

4. درجات توفل TOEFL و معانيها.

توفل هي اختصار لـ “اختبار اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية” وهو اختبار قياس معرفة الشخص باللغة الإنكليزية. يتم تقييم الاختبار على مقياس من 0 إلى 120 درجة، حيث تعني كل درجة مستوى معرفة محدد باللغة الإنكليزية.

– 0-31: ضعيف (Weak)
– 32-68: متوسط (Fair)
– 69-94: جيد (Good)
– 95-120: ممتاز (Excellent)

هذه المستويات تستخدم عادة لقبول الطلاب في الجامعات والكليات والبرامج التعليمية في دول ناطقة بالإنكليزية. كما يستخدم هذا التصنيف أحياناً في فرص العمل التي تحتاج إلى مهارات لغوية قوية.

5. كيف احجز لامتحان توفل TOEFL؟

يمكنك حجز امتحان توفل عبر الإنترنت أو عن طريق الهاتف.

1. الحجز عبر الإنترنت:
– قم بزيارة موقع ETS (الشركة المسؤولة عن اختبار التوفل) واختر “TOEFL iBT” من القائمة.
– اختر المدينة والدولة التي تود إجراء الامتحان فيها.
– حدد موعداً ووقتاً مناسباً لك.
– قم بإدخال معلوماتك الشخصية وطريقة الدفع.

2. الحجز عبر الهاتف:
– قم بالاتصال بمركز اختبار التوفل في منطقتك.
– اطلب حجز موعد لامتحان التوفل وأخبرهم بالمدينة والدولة التي تود إجراء الامتحان فيها.
– سيطلب منك المسؤول في المركز إدخال معلومات شخصية وطريقة دفع.

لا تنسى أن تستعد جيداً للاختبار، وأن تحضِّر جيدًا للأسئلة والمهارات التي ستختبر في الامتحان.

6. مصادر تساعدك للتحضير لامتحان توفل TOEFL.

1. موقع ETS الرسمي: يوفر الموقع الرسمي لامتحان توفل مجموعة من المصادر المفيدة للطلاب، بما في ذلك نماذج اختبارات وأسئلة عينية وشروحات ونصائح للتحضير.

2. كتب TOEFL: هناك العديد من الكتب المخصصة لامتحان توفل، مثل “The Official Guide to the TOEFL Test” و “Barron’s TOEFL iBT” و “Kaplan TOEFL iBT”. تستطيع شراء هذه الكتب عبر الإنترنت أو من مكتبات الكتب.

3. دورات التدريب: يقدم معظم المراكز التعليمية دورات تدريبية خاصة بامتحان توفل، حيث يقدم المدرسون نصائح وإستراتيجيات لزيادة فرص النجاح في الامتحان.

4. التطبيقات: هناك عدة تطبيقات مجانية وغير مجانية تساعد في التحضير لامتحان توفل، مثل “TOEFL Practice Test” و “Magoosh TOEFL” و “TOEFL Vocabulary Builder”.

5. المواقع الإلكترونية: هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر نماذج اختبارات وأسئلة عينية وشروحات ونصائح للتحضير، مثل “TOEFL Resources” و “Magoosh TOEFL Blog” و “TOEFL iBT Practice Test”.

اقرأ أيضاً :