لمحة عن المنحة :

تّقدم جامعة أكسفورد منحة “CLARENDON” للطلاب من مختلف أنحاء العالم للانضمام إلى أفضل الجامعات في إنكلترا, تعتمد هدفاً واحداً في اعتبارهِ و هو اختيار أمهر الطّلاب وفقَ مجالهم.

تُقسم المنحة إلى نوعين : 

  • منحة بتمويل كامل.
  • منحة بتمويل جزئي.
المنحة الممولة بالكامل:
  • من خلال التقدم للدراسات العليا، سيتم اعتبارك تلقائياً في منحة Clarendon لا تحتاج إلى تقديم أي مستندات إضافية ولا توجد نماذج منفصلة لطلب المنح الدراسية لـ Clarendon. يجب عليك التقديم بحلول الموعد النهائي للقبول في ديسمبر أو يناير، أيهما مناسب لدورتك حتى يتم النظر فيها, معلومات الموعد النهائي متاحة على صفحات الدورة.
  • تغطي منح Clarendon رسوم الدورة بالكامل, ينطبق هذا على طلاب حالة الرسوم في الداخل والخارج.
    سيحصل الباحثون في دورة بدوام كامل على منحة سنوية لنفقات المعيشة لا تقل عن الحد الأدنى لمعدل راتب دكتوراه مجلس الأبحاث، وهو ما يكفي عادة لتغطية تكاليف المعيشة لطالب واحد يعيش في أكسفورد في 2023-24، يجب أن تتوقع تلقي 17668 جنيهاً إسترلينياً على الأقل.
  • يتم تقديم منح Clarendon عادةً لكامل فترة مسؤولية الرسوم, هذه هي الفترة التي يتعين عليك خلالها دفع رسوم الدورة للجامعة, تشرح صفحة التزامات الرسوم ذلك بالكامل، كما تقدم معلومات حول الرسوم التي قد يتم تطبيقها بعد هذه الفترة، والمعروفة باسم رسوم الاستمرار والتي لا يغطيها صندوق Clarendon.

ملاحظةفي بعض الحالات يتمتع القسم الأكاديمي بسلطة تقديرية لتمديد المنحة الدراسية الخاصة بك لتغطية فترة إضافية من الدراسة حيث من المعروف أن الدورة تتطلب وقتاً إضافياً, تنطبق فترة التمديد على نفقات المعيشة فقط وليس على أي رسوم استمرار, سيتم إخطار العلماء في خطاب العرض الخاص بهم إذا تم توفير تمديد للتمويل.

  • لا توجد قيود على الجنسية أو بلد الإقامة العادية.
    يأتي علماء كلاريندون من جميع أنحاء العالم, من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أستراليا، ومن فنزويلا إلى فيتنام , ومن النرويج إلى نيجيريا.
  • مستوى الدراسة : جميع دورات DPhil و Master بدوام كامل مؤهلة، طالما أنك قد تقدمت بحلول الموعد النهائي لشهر كانون الثاني (يناير) لدورتك الدراسية, يمكن العثور على قائمة بجميع دورات الدراسات العليا التي تقدمها جامعة أكسفورد في صفحة الدورات.
  • تدعم Clarendon العلماء من جميع أنحاء الجامعة بدون قيود على مجال الموضوع.
  • المرشحون الذين يتقدمون لبدء دورة DPhil أو ماجستير جديدة في أكسفورد مؤهلون, وهذا يشمل الطلاب الذين يدرسون حالياً للحصول على درجة الماجستير في جامعة أكسفورد ولكنهم سيعيدون التقدم للحصول على درجة الدكتوراه أو التقدم بطلب للحصول على دورة ماجستير ثانية.
  • المتقدمون الحاصلون على عرض تخرج مؤجل ليسوا مؤهلين للنظر في هذه المنحة, و الطلاب الحاليون الذين سيستمرون في الدراسة للحصول على نفس الدرجة في أكسفورد في العام المقبل غير مؤهلين للحصول على هذه المنحة.
المنحة الممولة جزئياً :
  • سيحصل الباحثون في دورة بدوام جزئي على منحة دعم الدراسة، للمساعدة في التكاليف غير المدفوعة, تختلف منح دعم الدراسة – فقد تكون سدس أو ثلث أو نصف معدل منحة الدكتوراه في UKRI, يتأثر مبلغ المنحة بطبيعة و / أو مدة الدورة, سيوفر خطاب عرض الباحث تفاصيل منحة دعم الدراسة.
    قد يتم تخفيض منحة دعم الدراسة بشكل طفيف حيث تغطي رسوم الدورة بعض تكاليف الدراسة الأخرى، على سبيل المثال، الإقامة أثناء فترة الدراسة السكنية, نتواصل مع الأقسام الأكاديمية لتحديد قيمة منحة الدعم الدراسي في هذه الحالات.
  • تُقدم منح Clarendon عادةً لفترة مسؤولية الرسوم، باستثناء دورات هيكل الرسوم المعيارية (انظر أدناه), هذه هي الفترة التي يتعين عليك دفع رسوم الدورة فيها للجامعة, تشرح صفحة التزامات الرسوم ذلك بالكامل، كما تقدم معلومات حول الرسوم التي قد يتم تطبيقها بعد هذه الفترة، والمعروفة باسم رسوم الاستمرار، والتي لا يغطيها صندوق Clarendon.
  • بالنسبة للدورات بدوام جزئي مع هيكل رسوم معياري، حيث لا تحتوي الدورة التدريبية على عدد ثابت من شروط المسؤولية عن الرسوم، ستغطي المنحة الرسوم الأكاديمية التي تعد إلزامية لدراستك الدراسية, اعتماداً على هيكل الدورة، قد تشمل هذه:
    أ) رسوم الجائزة السنوية – سيتم دفعها لمدة أقصاها سنتان.
    ب) رسوم التسجيل – سيتم دفعها بالكامل.
    ج) رسم أطروحة – سيتم دفعها بالكامل.
    د) رسوم الوحدة الدراسية – ستدفع المنحة الدراسية الخاصة بك الحد الأدنى من الوحدات المطلوبة لإكمال الدورة التدريبية الخاصة بك ، ولكنها لن تدفع مقابل أي وحدات إضافية تأخذها طواعية.

    في حالة وجود أي رسوم أكاديمية أخرى إلزامية، سوف يتواصلوا مع القسم الأكاديمي الخاص بك لتحديد ما إذا كان ينبغي تمويلها من خلال المنحة الدراسية الخاصة بك.

  • جميع الدورات الدراسية على مستوى الدراسات العليا مؤهلة, وهذا يشمل جميع دورات الماجستير والدكتوراه بدوام جزئي, يمكن العثور على قائمة بجميع دورات الدراسات العليا التي تقدمها جامعة أكسفورد في صفحة الدورات, شهادة الدراسات العليا أو دورات الدبلوم غير مؤهلة للحصول على هذه المنحة.
  • تدعم Clarendon العلماء من جميع أنحاء الجامعة بدون قيود على مجال الموضوع.
  • المرشحون الذين يتقدمون لبدء دورة ماجستير أو DPhil جديدة بدوام جزئي في أكسفورد مؤهلون, يشمل ذلك الطلاب الذين يدرسون حالياً للحصول على درجة الماجستير في أكسفورد ولكنهم سيعيدون التقدم للحصول على DPhil (ستكون مؤهلاً للحصول على تمويل DPhil).
  • المتقدمون الحاصلون على عرض تخرج مؤجل ليسوا مؤهلين للنظر في هذه المنحة, و الطلاب الحاليون الذين سيستمرون في الدراسة للحصول على نفس الدرجة في أكسفورد في العام المقبل غير مؤهلين للحصول على هذه المنحة.

 

عملية طلب المنح الدراسية :
  1. تقدم بطلب بحلول الموعد النهائي لشهر ديسمبر أو يناير، أيهما ذي صلة بالدورة التدريبية الخاصة بك للنظر ف ي الحصول على منحة Clarendon.
  2. سيتم النظر في طلبك للدورة التدريبية من قبل الأكاديميين العاملين في مجال دراستك المقترح, سيقومون بتقييم الجودة الأكاديمية وملاءمة طلبك.
  3. سيتخذ القسم القرار النهائي بشأن مكان تخرجك وسيبلغك بالنتيجة’ انظر الجدول الزمني للقرار لمزيد من التفاصيل.
  4. بالتوازي مع ذلك، سيحدد الأكاديميون داخل قسمك من سيتم ترشيحه إلى القسم للحصول على منحة Clarendon بناءً على معايير الاختيار.
رابط المنحة :
منح أخرى :