إن الكثير من الطلاب يعتقدون أن الحصول على قبول جامعي في ألمانيا أمر في غاية الصعوبة , فإن كنت منهم عزيزي الطالب سنغير معتقداتك في هذا المقال و نطمئنك أن القبول سهل إذا توافرت لديك كل شروط القبول الجامعي ,و إذا أردت تحصيل القبول عليك اتباع الخطوات التالية بالترتيب :

1 – معرفة مواعيد تقديم طلب القبول : في هذه الخطوة يجب عليك أن تقوم بإرسال أوراقك المطلوبة إلى الجامعة الألمانية التي ترغب أن تدرس فيها مهما كان المستوى الذي تريد دراسته ( البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه ) , تبدأ الجامعات الألمانية باستقبال الطلبات حتى تاريخ 15 يوليو من كل عام , ويبدأ الفصل الدراسي شتاءً في شهر أكتوبر وصيفاً في شهر أبريل .

2 – إرسال الأوراق المطلوبة إلى الجامعات : يتم ذلك على النحو التالي :

 1 -تعبأة النموذج الموجود على موقع الجامعة المختارة  و تسمى بالألمانية ( zulassungsantrag ) , هذا النموذج هو طلب القبول في الجامعة.

2 –وترجمة شهادة البكالوريا إلى اللغة الألمانية أو اللغة الإنكليزية وثم تصديقها حسب الأصول المعتمدة في كل دولة إذا كنت تريد دراسة البكالوريوس , أما إذا كنت تقدم على الماجستير ف عليك ترجمة و تصديق شهادة التخرج وكشف علامات في مرحلة البكالوريوس .

3- إرفاق صورة عن جواز السفر .

4- بعض الجامعات تطلب رسالة توصية من أحد أساتذة الجامعة الذي تلقى على يدهم التعليم في مرحلة البكالوريوس.

5-إرفاق سيرة ذاتية مكتوبة باللغة الألمانية أو الإنكليزية ويتم توقيعها من صاحب الطلب بتاريخ مكتوب .

6-بعض الجامعات تطلب رسالة تحفيزية أو تدعيمية للطلب مكتوبة باللغة الألمانية أو الإنكليزية ويطلق عليها باللغة الألمانية ( Motivationsschreiben ) , تحتوي هذه الرسالة على الأسباب التي دفعت الطالب إلى الدراسة في ألمانيا وإثبات مدى إمكانيته في استكمال دراسة التخصص الذي اختاره في إحدى الجامعات إضافة إلى إبراز مدى استفادته من التطور العلمي والتقني في ألمانيا .

7-إرفاق شهادة مستوى باللغة الألمانية إذا كانت موجودة , وفي حال كان لا يزال يدرس اللغة عليه أن يقدم وثيقة من المعهد الذي سجل فيه تثبت أنه لا زال يتعلم اللغة .

8-يقوم الطالب بإرسال أوراقه إما بطريقة مباشرة إلى الجامعة أو عن إلى مؤسسة يوني أسيست وهي منظمة تقوم بترتيب الأوراق المطلوبة و إرسالها للجامعة الألمانية .

9- إذا أردت دراسة الدكتوراه عليك مراسلة الأساتذة في إحدى الجامعات الألمانية التي تريدها كي تستطيع إيجاد بروفيسور يدعم مشروعك الدكتوراه الذي تريد دراسته ويتم بعد ذلك استيفاء باقي الشروط التي تطلبها منه إدارة الجامعة التي سيدرس فيها.

رابط صفحتنا على الفيسبوك