هل أنتَ من سوريا أو لبنان أو الأردن أو فلسطين ؟؟ و تبحث عن فرصةٍ مناسبةٍ للسفرِ و إكمالِ دراستكَ في إحدى الجامعات البريطانيّة ؟؟

الفرصة بينَ يديكَ الآن عزيزنا الطّالب, نقدمُ لكَ في هذا المقال واحدة من أهمِ المنح التي تستهدف طلاب هذه البلدان منحة سعيد للتنمية
منحة سعيد هي منحة مقدمة من مؤسسة سعيد التعليمية التي تأسست منذُ عام 1984م, تهدف هذهِ المؤسسة إلى توفير فرص تعليمية و تدريبية للطلاب و تشجيعهم على التنميّة, كما أنّها موجهة للطلاب ذات الإمكانيات القيادية .
تقدّم المؤسسة منحاً لدراسة الماجستير لعامٍ واحد فقط في المملكة المتحدّة, لا تفرض فيها أيّ قيود على المواد الأكاديميّة ولكنّها تنتظر من المرشحين أن يقدموا موضوعاً يساهم في تنمية بلدهم الأم, أيضاً يجب على المرشحين التقدم بطلب إلى واحدة أو أكثر من الجامعات الشريكة للمؤسسة, تقدم الجامعات الشريكة مجموعة واسعة من الدورات، في حالة عدم تمكن المرشح من العثور على دورة مناسبة، فيجب عليهِ تقديم مبرر شامل لاختيارهِ لدورة في جامعة غير شريكة في نموذج طلب المنحة الدراسية, لن تنظر المؤسسة في طلب للدراسة في جامعة غير شريكة إلا إذا لم يتم تقديم الدورة المقترحة من قبل إحدى المؤسسات الشريكة لها, والجامعات الشريكة هي :
بإمكانكَ الاطلاع على مواقع الجامعات الشريكة والبرامج التي تقدمها.
طلبات منح 2022 / 2023 فتحت في 1 سبتمبر  2022 الساعة 9:00 صباحاً و ينتهي التقديم عليها في 28 أكتوبر 2022 الساعة 5:00 مساءاً ( بتوقيت بريطانيا ), يتم  التحقق من الأهلية وتقييمها في الأول من شهر نوفمبر 2022 حتى نهاية شهر يناير 2023, و بعدها سيتم إجراء المقابلات في شهر مارس 2023, ثمَّ سيتم اختيار الباحثين في بداية شهر يونيو 2023.
إرشادات حولَ التّقدم على منحة سعيد للدراسة في بريطانيا :
  • أولاً: المعايير الاهليّة : من أجل النظر في منحة مؤسسة سعيد ، يجب على جميع المرشحين تلبية معايير الأهلية التالية :
  1. أن يكون حاصلاً على الجنسية السورية أو الأردنية أو اللبنانية أو الفلسطينية وأن يقيم بصفة دائمة في إحدى هذه الدول, وستنظر المؤسسة في موضوع السوريين المقيمين في أماكن أخرى بسبب الظروف الحالية في ذلك البلد.
  2. أن يكون حاصل على درجة البكالوريوس التي تعادل درجة المملكة المتحدة 2: 1 أو أعلى, كما سيتم النظر في المرشحين الذين هم في السنة الأخيرة من درجة البكالوريوس.
  3. أن يكون لديهم خبرة عمل/ أو تطوعية ذات صلة بمجال دراستهم ومسار وظيفي واضح عند الانتهاء من دراستهم والعودة إلى بلدهم أو منطقتهم الأصلية.
  4. إظهار إمكانات القيادة في المجال أو القطاع الذي يختارونه.
  5. التقدم بطلب للحصول على دورة مؤهلة في جامعة شريكة للمؤسسة (أو لديك أسباب استثنائية مشروعة للتقدم إلى جامعة غير شريكة).
  6. تلبية متطلبات اللغة الإنكليزية للمؤسسة (IELTS من 6.0 بشكل عام مع ما لا يقل عن 6.0 في كل فرقة أو ما يعادلها من الدرجات في اختبار اللغة الإنكليزية البديل), بعض الجامعات لديها متطلبات أعلى, يجب على المرشحين تلبية متطلبات اللغة الإنكليزية للجامعة التي اختاروها أيضا.
  7. قم بتحميل جميع الوثائق المطلوبة.
  • ثانياً: اللغة الإنكليزية :
  1. يجب على المرشحين لتلبية متطلبات اللغة الإنكيزية لديهم أن لا تقل درجة IELTS عن 6.0 بشكل عام مع ما لا يقل عن 6.0 في كل فرقة أو ما يعادلها في اختبار اللغة الإنكليزية البديل, كما أنَّ بعض الجامعات لديها متطلبات أعلى للغة الإنجليزية وتقع على عاتقك مسؤولية التحقق من أهلية نتائج اختبار اللغة الإنكليزية الخاص بك مع الجامعة التي اخترتها. لا يمكن للمؤسسة القيام بذلك نيابة عنك أو تقديم المشورة لك بشأن متطلبات اللغة الإنكليزية للجامعات الشريكة.
  2.  عليكَ الانتباه إلى أنَّه  سيتم قبول شهادات اللغة الإنكليزية المؤرخة بعد 1 أكتوبر 2021 فقط., فإذا تم إصدار شهادتك قبل هذا التاريخ سيطلب ذلكَ منكَ إجراء اختبار آخر من أجل النظر في الحصول على منحة دراسية.
  3. في حال كنت قد أجريت بالفعل اختبار اللغة الإنكليزية، فيجب عليك تحميل نسخة من شهادة الاختبار الخاصة بك إلى طلبك قبل التقديم, إذا لم تكن قد أجريت اختباراً قبل التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية، فستحتاج إلى التسجيل في اختبار وتقديم تفاصيل حجز الاختبار في طلبك قبل التقديم, و يجب عليك بعد ذلك تحميل نسخة من شهادة اختبار اللغة الإنكليزية الخاصة بك إلى بوابة التقديم عند إجراء الاختبار.
  4. إذا تم اختيارك لإجراء مقابلة، فسيتطلب ذلك منك تقديم دليل على أنك قد استوفيتَ متطلبات اللغة الإنكليزية الخاصة بالمنحة إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل.
  • ثالثاً: المراجع :
  1.  يطلب من المرشحين الحصول على ثلاثة خطابات مرجعية مختلفة من ثلاثة حكام مختلفين وتحميلها على نموذج الطلب الخاص بهم قبل تقديم طلبهم, لن يكون من الممكن قبول المراجع بعد تقديم الطلب أو بعد انقضاء الموعد النهائي, إضافةً إلى أنَّ المرشحون مسؤولون عن الحصول على خطاباتهم المرجعية الخاصة, فمؤسسة سعيد غير قادرة على جمع المراجع نيابة عن المتقدمين.
  2. هناك عدة قواعد لاختيار الحكام :
  • ان يكونوا معروفين.
  • لا يكونوا من أصدقائك أو أقاربك أو أشخاص مقربين.
  • يجب أن تكون المراجع واحدة أكاديمية وواحدة مهنية و واحدة تطوعية.
  • يجب أن يكونوا أكاديميين قاموا بتعليمك.
  •  يجب عليهم التعليق بالتفصيل على قدرتك الأكاديمية بما في ذلك موقعك النهائي في الفصل (على سبيل المثال 1st من أصل 15 طالباً).
    • يجب عليهم أيضا التعليق على إمكاناتك لإكمال برنامج دراسات عليا صعب في المملكة المتحدة.
  • يمكن أن يكونوا إما صاحب عمل حالي أو حديث.
  • يجب عليهم التعليق على دورك وخبرتك وكيف أنها ذات صلة بالدورة التي اخترتها.
  •  يجب عليهم أيضا التعليق على مهاراتك القيادية وخبرتك وإمكاناتك لإحداث تغيير في مجال عملك.
  •  إذا لم يكن لديك أي خبرة مهنية, فيجب عليك تقديم مرجع أكاديمي أو تطوعي ثانٍ.
  • رابعاً: المستندات المطلوبة :
  1. نسخة من علامات / شهادة الثانوية العامة.
  2. نسخة من كشف الدرجات الجامعية وشهادة التخرج, أما إذا كنت في السنة الأخيرة من دراستك، فعليكَ تحميل جميع النصوص التي تلقيتها حتى الآن.
  3. نسخة من جواز سفرك الحالي أو بطاقة الهوية الوطنية (إذا كنت تحمل جنسية مزدوجة، فيجب أن تكون جواز سفرك / بطاقة الهوية الوطنية من سوريا أو الأردن أو لبنان أو فلسطين).
  4. نسخة من نتائج اللغة الإنكليزية أو تأكيد تاريخ اختبار اللغة الإنكليزية.
  5. خطاب أوخطابات عرض من جامعات المملكة المتحدة التي اخترتها لداسة الماجستير بدءاً من خريف عام 2023 أو دليل على أنك تقدمت بطلب للحصول على الدورة التدريبية، أيّ معرف طلب الالتحاق بالجامعة.
  6. ثلاث رسائل مرجعية يجب تحميلها مع طلبك. لن يتم النظر في الطلبات التي لا تحتوي على ثلاث رسائل مرجعية.
  7. نسخة محدثة من سيرتك الذاتية, يجب ألا يزيد هذا عن جانبين ويجب ألا يتضمن صورة.
إذا كانَ لديكَ أسئلة بإمكانك الاطلاع على الأسئلة المتداولة عن المنحة.
رابط التسجيل على المنحة تجدونه هنا.
لمعلومات أكثر عن مؤسسة سعيد للتنمية بإمكانك إيجادها هنا

اقرأ أيضاً منحة جامعة العلوم و التكنولوجيا الصينية.

5/5
تشغيل الفيديو