إنَّ العلم من أهم الرّسائل التي يحملُها الإنسان و يحاول إيصالها للعالم بجهوده الحثيثة و المستمرة في البحث عن المعرفة و اكتشاف الحقائق و تفسير الأشياء, لكن لكي تكون هذه الجهود في مكانها الصحيح يجب أن تستند على أسس و مبادئ محددة وفق طرق سليمة, ليخرج منها منتج علمي نافع للبشرية.

فهرس المقال :

  1. المبادئ الأساسية للبحث العلمي.
  2. مفاهيم البحث العلمي .
  3. خطوات البحث العلمي .
  4. طرق البحث العلمي .

1- المبادئ الأساسية للبحث العلمي :

  1. -مبدأ الموضوعية : تعد الموضوعیة والالتزام بالحیادیة من المبادئ العامة الأساسیة في مناھج البحث العلمي التي یلتزم بھا الباحث.

  2. مبدأ تجنب التعميم الجزافي : یجب على الباحث القیام بالعلاقة المنطقیة بین المقومات والنتائج حیث تكون المقومات مؤدیة بصورة واقعیة منطقیة واضحة للنتائج وتجنب التعمیم غیر المنطقي للجزئیات على الكلیات .

  3. مبدأ عدم الخلط بين المفاهيم : یجب أن یكون على علم كاف ووعي متعمق بالمفاھیم المستخدمة في منھج البحث العلمي مثل مفھومي السببیة والارتباط.

  4. -مبدأ الأمانة العلمية : یجب أن یلتزم الباحث بالأمانة العلمیة في إسناد الأمور إلى أھلھا وان ینسب الحقائق والنظریات إلى أصحابھا وان یتحرى صحة الإسناد ودقة المصادر.

  5. مبدأ التحديد المجرد : یجب أن یلتزم الباحث بتحدید المصطلحات والخطوات المستعملة في بحثھ لتمییزھا عن غیرھا من البحوث الأخرى، وان یتجنب استخدام التعاریف الغامضة أو المتنازع على مفھومھا.

  6. مبدأ الفكر الصحيح : یجب أن یلتزم الباحث بقواعد الفكر السلیم التي عادة ترد في المنھج الاستدلالي – الاستنباط.

2- مفاهيم البحث العلمي :

  1. البحث .
  2. الدراسة .
  3. المؤتمر .
  4. الندوة .
  5. ورشة العمل .
  6. حلقة دراسية .
  7. السيناريو .
  8. مشكلات البحث .
  9. خطة البحث .
  10. الغرض العلمي .
  11. منهج الدراسة .
  12. أهداف الدراسة .
  13. أدوات الدراسة .
  14. المقابلة .
  15. الاستبيان .
  16. الملاحظة .
  17. القياس .

3- خطوات البحث العلمي :

  1. اختیار وتحدید مشكلة البحث .
  2. صیاغة فروض البحث.
  3. تحدید مجتمع البحث.
  4. جمع وتحلیل البیانات.
  5. صیاغة النتائج والتوصیات.
  6. : كتابة تقریر البحث.

4- طرق البحث العلمي :

  1. طُرق البَحث العِلمي العامة: تضم طُرق البَحث العِلمي العامة كافة الأنواع من العلوم الإنسانية وغيرها، وتحتوي على عدد كبير من النظم القواعد التي تنظم عمليات البحث العلمي، ويؤدي اتباع الباحث لهذه الطريقة إلى حصوله على بحث علمي متميز، كما أن طُرق البَحث العِلمي العامة توضح للقارئ الطريق الذي سار عليه الباحث أثناء قيامه بالبَحث العلمي.
  2. طُرق البَحث العِلمي الخاصة:  وتختص طُرق البَحث العِلمي الخاصة بنوع محدد من البحوث العلمية دون سواها من البحوث الأخرى، وذلك لأن كل فرع من العلوم يتميز بمجموعة من المميزات الخاصة به.
  3. طُرق البَحث العِلمي المعتمدة على الخبرة، الملاحظة، والتجربة: وفيها يقوم الباحث بعقد مقارنات بين بحثه العلمي والبحوث العلمية الأخرى، وتحديد نقاط الاتفاق والاختلاف بين هذه البحوث وبين بحثه العلمي.
  4. طُرق البَحث العِلمي المعتمدة على الاستدلال والقياس المنطقي: يقوم الباحث العلمي باستخدام الاستدلال المنطقي من أجل الحكم على الظواهر، وينتقل فيها من الكل إلى الجزء.
  5. طُرق البَحث العِلمي المعتمدة على الاستقراء والتجريب: ينتقل الباحث من الجزء إلى الكل. حيث يدرس الباحث الجزئيات وملاحظتها، وذلك للوصول للنتائج.